طرق توفير الكهرباء (13 نصيحة مهمة)

طرق توفير الكهرباء

طرق توفير الكهرباء 13 نصيحة مهمة لتقليل الفواتير بالمملكة :

جميعنا نعانى من فواتير استهلاك الطاقة الكهربائية المرتفعة و نسعى جاهدين لترشيد الاستهلاك فى محاولة لتقليل الفواتير خاصة اذا كان هناك أكثر من فرد بنفس المنزل فالكل يستخدم المكيف و السخان و المدفأة و الثلاجة و الغسالة و الفرن الكهربى و غيرها من الأجهزة الكثيرة التى تسحب و تستهلك طاقة كهربائية كبيرة.و نظرا لغلاء نفقات المعيشة و ارتفاع أسعار فواتير الطاقة الكهربائية إليكم 13 نصيحة تساعدكم على توفير الطاقة الكهربائية و من ثم تقليل نفقات فواتير الطاقة الكهربائية.

13 نصيحة مهمة لزيادة طرق توفير الكهرباء :

1. استخدام الأجهزة الكهربائية و الإلكترونية الموفرة للطاقة :

الأجهزة الكهربائية و الاكترونية الموفرة للطاقة
الأجهزة الكهربائية و الاكترونية الموفرة للطاقة
  • من الجيد أنه حدث تطور كبير فى الأجهزة الإلكترونية و الكهربائية فظهرت العديد من الأجهزة الموفرة للطاقة الكهربائية بشكل كبير يصل إلى 30% و هذه نسبة تحقق توفير سنوي كبير ما يعادل توفير ثلث نفقة الاستهلاك.

2. الإتجاه بشكل أكبر إلى استغلال الطاقة الشمسية :

 استغلال الطاقة الشمسية
استغلال الطاقة الشمسية
  • أصبحت الطاقة الشمسية هى الحل الأمثل فى الحصول على الطاقة الكهربية و من ثم التوفير فى فاتورة الكهرباء على المدى الطويل حيث يتم استخدام نظام الألواح الشمسية الفعال فى تقليل استهلاك الطاقة الكهربية و الذى يؤدى إلى توفير 40% من فاتورة الكهرباء.

3. إطفاء الأنوار الغير ضرورية و الإعتماد على الإضاءة الطبيعية بشكل أكبر :

مصابيح الليد الموفرة للطاقة
مصابيح الليد الموفرة للطاقة
  • لم يخلق الله أي شئ عبثا فأثناء النهار نجد أن الشمس تضئ المنزل بشكل جيد فلا داعى لتشغيل مصابيح إضافية تزيد من قيمة فاتورة استهلاك الطاقة الكهربائية.
  • و لمزيد من التوفير يجب استبدال المصابيح الكهربائية العادية بمصابيح ليد ، لمزيد من التفاصيل اقرأ النصيحة رقم 8 استكمالا للتوفير فى المصابيح الضوئية.

4. قفل شيش النوافذ :

قفل شيش النوافذ
قفل شيش النوافذ
  • يعد من الاستيراتيجيات الفعالة فى ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية حيت يتم حجب دخول الشمس إلى المنزل خاصة بعد الظهر فى فترة الصيف،و من ثم لا تتسبب فى رفع درجة حرارة الغرف بالمنزل فلا نضطر لتشغيل المكيف أو المروحة الكهربائية.
  • كذلك النصيحة رقم 5 و 6 و 7 و 12 تزودك بتفاصيل عن كيفية تعديل حرارة المنزل أو الغرفة بدون الحاجة إلى أجهزة كهربائية أو الكترونية.

5. تقليل الحرارة بالمطبخ :

  • حرارة المطبخ من أكبر المشاكل التى تواجهنا و لكى نواجه حرارة المطبخ نستهلك الكثير من الطاقة الكهربائية حيث يتم تشغل المكيف و الشفاط لكى نتخلص من حرارة المطبخ الناتجة عن الشواء أو استخدام الفرن و لذلك علينا أن نتجنب استخدام الفرن فى المطبخ و كذلك نعمل على زيادة الأكلات المرطبة التى لا تسبب ازدياد فى حرارة الجسم.

6. استخدام المكيفات بالطريقة الصحيحة :

إيقاف تشغيل المكيفات أثناء النوم أو عند مغادرة المنزل
إيقاف تشغيل المكيفات أثناء النوم أو عند مغادرة المنزل
  • فالمكيفات من أعلى الأجهزة استهلاكا للطاقة الكهربائية لذلك يجب الانتباه جيدا لمواقيت تشغيلها و الاقتصاد في استخدامها قدر المستطاع فمثلا يجب غلق أو إيقاف تشغيل أجهزة التدفئة و التبريد عند مغادرة المنزل أو أثناء النوم.​
  • ضبط مفتاح درجة الحرارة بشكل مناسب، حيث أن استخدام درجة حرارة شديدة الانخفاض ستجبر المكيف العمل باستمرار، لذا فمن المفضل اختيار درجة حرارة ملائمة بحيث يعمل المكيف لفترات متقطعة، للحفاظ على متوسط درجة الحرارة المطلوبة فقط.

7. الإتجاه إلى الترطيب الطبيعى :

  • ليس من الضرورى أن نتجه فورا إلى أجهزة التبريد أو التدفئة لتعديل حرارة المنزل و لكن يمكننا أولا أن نرتدى ملابسنا بشكل يتلائم مع درجة الحرارة و من ثم نتجه إلى المكيف أو المدفأة فى حالة الاستمرار فى الشعور بالبرد أو بالحرارة.

8. استبدال المصابيح الكهربية العادية بمصابيح ليد :

استبدال المصابيح العادية بمصابيح الليد
استبدال المصابيح العادية بمصابيح الليد
  • جميعنا نعلم أن المصابيح العادية المتوهجة تتسبب فى تكلفة عالية فى استهلاك الطاقة الكهربائية كما أنها تحتوى على عنصر الزئبق و الذى يلوث البيئة ، لذلك يجب استبدال هذه المصابيح بمصابيح الليد التى تُعرف بكفاءتها و ترشيدها للطاقة الكهربائية فهى تستهلك طاقة أقل بالإضافة إلى أنها لا تحتوى على عنصر الزئبق فلا تلوث البيئة من حولك بل تحافظ على سلامتك و سلامة أسرتك ، كذلك الحال فى المصابيح الفلورية هى أيضا موفرة فى استهلاك الطاقة الكهربائية و كذلك لا تحتوى بداخلها على زئبق فهى صديقة للبيئة. 

9. التحكم فى الترموستات :

التحكم فى الترموستات
التحكم فى الترموستات
  • بمجرد القيام بتقليل درجة الحرارة إلي درجتين تساعدك في توفير 5% من فاتورة الكهرباء وعند خفض الحرارة بمعدل خمس درجات يوفر لك 10 % من فاتورة الكهرباء.

10. ضبط ترموستات السخان :

  • يجب ان تكون درجة حرارة مياه السخان أقل من 55 درجة حتى لا تزيد من نفقات استهلاك الطاقة الكهربائية.

11. تقليل استهلاك الماء الساخن :

  • فى فصل الشتاء بشكل خاص يستهلك كل فرد الكثير من المياه الساخنة المكلفة جدا ففى حالة وجود أكثر من فرد بالمنزل نجد أن الفاتورة ستكون مرتفعة جدا لذلك عليك الترشيد فى استهلاكك للمياه الساخنة توفيرا لبعض المال فى فاتورة الكهرباء.

12. قفل الستائر :

قفل الستائر
قفل الستائر
  • في فصل الشتاء يجب غلق الستائر للمحافظة على دفء المنزل ،
  • و كذلك خلال نهار الصيف في حال وجود عاصفة حارة لتجنب زيادة حرارة المنزل.

13. استبدال الكمبيوتر المكتبى بالكمبيوتر المحمول :

الكمبيوتر المحمول الموفر للطاقة
الكمبيوتر المحمول الموفر للطاقة
  • الكمبيوتر المكتبى يستهلك طاقة كهربائية عالية لذلك فإن استخدام الكمبيوتر المحمول لساعتين يوميا يوفر 11 % من الاستهلاك.

“كل هذه النصائح أو التوجيهات تساعدك فى ترشيد الاستهلاك للطاقة الكهربائية و بالتالى تقليل الفواتير بشكل ملحوظ .”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *