نصائح قبل شراء شاشة تلفزيون

نصائح قبل شراء شاشة تليفزيون

المواصفات التى يجب توافرها فى شاشات السمارت قبل الشراء :

كثير من الأشخاص ما يميزون بين الشاشات من حيث السعر فقط و لا ينظرون إلى باقى الخصائص و المواصفات التى تفوق السعر فى الأهمية و لذلك سنعرض عليكم أهم المواصفات التى لابد أن تنتبه لها أثناء شراء شاشة سمارت و كذلك سنقدم لكم بعض النصائح من خلال مقارنة أنوع الشاشات.

أولا مستوى اللون الاسود :

يجب التأكد من مستوى اللون الأسود لأن هناك بعض الشاشات تعانى من تسرب للألوان فتظهر كأنها باهتة أو شاحبة و ذلك لأن اللون الأسود الداكن يعد العامل الاول و الاهم فى مدى قوة و تباين الألوان فكلما زاد مستوى عمق و دكانة اللون الأسود جعل الألوان أكثر ثراءً و بالتالى تُنتج صورة أكثر واقعيةً وإبهاراً.

و لذلك ننصحكم بشاشات OLED لقدرتها الفائقة فى انتاج اللون الأسود الداكن و العميق (تكتسح الساحة بلا منازع فى انتاج اللون الاسود الداكن).

ثانيا قوة السطوع :

سطوع الألوان يعتمد على نوع الإضاءة أو الـ BACKLIGHT المستخدمة فى الشاشات و تختلف نوع اللإضاءة فى كل شاشة عن الأخرى فنجد أن :

شاشات الLED تعتمد فى طريقة عملها أو فى طريقة اضاءتها على الليدات و التى توضع خلف الPixels بطريقتين و هما : Edge LED أو Direct LE و قد تم شرحهم سابقا بالموقع.

أما شاشات الOLED فهى لا تحتوى على BACKLIGHT لأن كل Pixel نفسه عبارة عن ضوء حيث يستطيع أن ينتج الضوء الكافى لكى تسطع الشاشة توضح الصورة أمام المشاهد.

هناك عيوب أو مشاكل يجب أن نتفاديها و نتأكد من عدم وجودها فى الشاشة التى نريد شرائها و منها :

  • الخطوط على الشاشة (أشرطة وخطوط رأسية/ أفقية).
  • شاشة غير واضحة (مشوشة أو ضبابية أو باهتة).
  • الصور المزدوجة (الصور الطيفية، الصور المزدوجة).
  • شاشة رمادية أو عرض غير عادي.
  •  

و فى هذه النقطة ننصحكم بشاشات الLED فعلى الرغم من أن شاشات الOLED سطوعها عالى و مناسب لجميع ظروف الإضاءة إلا أن شاشات الLED مازالت تتصدر القائمة و لديها السطوة و السيطرة فى سطوع الشاشة.

ثالثا مساحة اللون :

هى إمكانية أن تنتج الشاشة ألوان مُشبعة بشكل جيد عند مستويات السطوع الشديد.

هنا تتفوق شاشة الLED عن شاشات الOLEDبسبب ال HDR.

رابعا زمن الإستجابة و البطء :

كلما زادت سرعة استجابة الشاشة لظهور الصورة كلما كان أفضل و لهذا تحتل شاشات الOLED الصدارة لأنها توفر أسرع زمن استجابة على عكس شاشات الLED التى تعتمد على مصابيح الديود و هذه المصابيح بطيئة بحيث  تضيء مجموعات من البكسل، وليست بكسلات فردية، يؤدي هذا إلى تغيير أبطأ بشكل عام بين حالات التشغيل والإيقاف.

خامسا زوايا الرؤية:

كلما كانت زاوية الرؤية أكبر كلما كان أفضل فليس من المستحب أن نجلس دائما بشكل مستقيم مباشر للشاشة حتى نستطيع أن نرى بوضوح و لذلك تم عمل اختبار لكلا من شاشات الOLED و شاشات الLED فنتج عنها أنه يمكن مشاهدة شاشات OLED دون أي نقص في زوايا الرؤية بما يصل إلى 84 درجةً،أما فى شاشات الLED فوجد أن السماح بزاوية مشاهدة قصوى تبلغ 54 درجة في أفضل الأحوال.

سادسا حجم الشاشة :

 ليس من الضرورى أن يكون الحجم الأكبر هو الأفضل 

احتراق الشاشة
مُعدَّل التحديث وضبابية الحركة
استهلاك الطاقة
السعر
المصادر Resources :

https://www.ida2at.com/how-to-buy-a-new-tv/

https://www.skynewsarabia.com/technology/918161-%D8%AA%D8%B4%D8%AA%D8%B1%D9%89-%D8%AA%D9%84%D9%81%D8%A7%D8%B2-%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF%D8%9F-7-%D8%A7%D9%94%D8%B3%D9%8A%D9%94%D9%84%D8%A9-%D8%AA%D8%AD%D8%B3%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%B1

https://sa.labeb.com/article/tv-buying-guide-25

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *