معلومات عامة عن المكيفات

معلومات عامة عن المكيفات

نظرا لاختلاف المناخ و التغير المستمر فى درجات الحرارة سواء بالزيادة او بالنقصان أصبح وجود المكيفات فى كل المنازل والفلل والشركات والمولات وغيرها من الأماكن ، لأن درجات الحرارة تؤثر بشكل كبير على صحة كل شخص منا ، فزيادة الحرارة قد تؤدى إلى الجفاف و ارتفاع ضغط الدم و كذلك النقصان الشديد فى درجة الحرارة قد يتسبب فى تجلط الدم أو توقف عضلة القلب و العياذ بالله ، لذلك تنافست الشركات فى استخدام التقنية التكنولوجية لإنتاج أفضل أنواع المكيفات و التى تتناسب مع كافة المساحات و المنازل فدعونا في هذا المقال نتكلم عن معلومات عامة عن المكيفات .

ماهي انواع المكيفات ؟

قبل ان نتكلم عن معلومات عامة عن المكيفات يجب أن نعرف أن هناك العديد من أنواع مكيفات الهواء التى تختلف ربما فى الحجم أو الشكل أو التقنية التكنولوجية المستخدمة فى عمله و منها :

مكيفات الشباك ، مكيفات سبليت ، مكيفات دولابي ، مكيفات مركزي , صحراوي ، كاسيت ، مخفية ، سقفي ، أرضي ، متنقلة ، منقيات الهواء و غيرها و سنسرد عليكم تفاصيل بعض هذه الأنواع والتي سنقوم .

أولا : المكيفات المركزية :

مكيف مركزي
مكيف مركزي

من بين جميع أنواع مكيفات الهواء المختلفة ، يعد هذا النوع من أكثر أنواع أنظمة التبريد شيوعًا وتحديدا في المولات والفلل المنشآت وغيرها من الاماكن التي تكون ذات مساحات كبيرة ، فهو لا يناسب جميع المنازل كما أنه لابد من القيام بعملية تأسيس مكان له في اي منشأة تريد استخدام المكيف المركزي .

مكيفات الهواء المركزية تدور الهواء البارد من خلال قنوات الإمداد والعودة. تحمل قنوات الإمداد والسجلات الموجودة في الحائط أو الأرضيات ، هواءًا باردًا إلى المنزل. بعد ذلك ، بمجرد أن يصبح الهواء دافئًا ، يتم تدويره مرة أخرى في قنوات الإمداد و السجلات حيث سيتم نقله مرة أخرى إلى مكيف الهواء.

يتطلب تثبيت نظام مكيف الهواء المركزي الكثير من التخطيط و الإعداد حيث أن التحجيم أمر بالغ الأهمية لوظائف النظام. إذا قمت بتثبيت نظام بحجم غير صحيح ، حتى لو كان موفرًا للطاقة ، فستجد أن تكاليف الأداة لديك أعلى مما ينبغى.

كما ينصح عند تركيب المكيف المركزي الإستعانة بمهندسين وفنيين متخصصين لضمان تركيب المكيف بشكل سليم , بالإضافة الي أنه يجب شراء المكيف المركزي من مكان موثوق وله خبرات كبيرة في تجارة المكيفات المركزيه وهنا سنقوم بترشيح متجر إلكتروني متخصص في هذا النوع من مكيفات مركزية وهو متجر الأصلي الإلكتروني .

ثانيا : مكيفات اسبليت :

مكيف سبليت
معلومات عامة عن المكيفات

في هذه الفقرة سنقوم بشرح معلومات عامة عن المكيفات الاسبليت بشكل بسيط حيث تعتبر أنظمة مكيفات السبليت من المكيفات الأكثر شيوعًا في الحقبة الزمنية الأخيرة حيث أصبح الان هذا النوع من المكيفات متواجد ومنتشر في غالبية المنازل نظرا لكفاءته في التبريد وتصميمه الأنيق وسهولة تركيبه كما أنه يتناسب مع غالبية المنازل التي نسكن فيها , ويتكون المكيف الاسبليت من وحدتين وحدة خارجية والتي تكون خارج المنزل ووحدة داخلية والتي تكون داخل الغرفة وهي التي تقوم بتوزيع وضخ الهواء البارد , ويربط الوحدة الداخلية بالخارجية مواسير نحاس وهي التي يتدفق من خلالها الهواء البارد لكي يصل الى الوحدة الداخلية ويمكنك الإطلاع علي معلومات أكثر عن تركيب مكيف سبليت جديد من هنا .

نصائح لإختيار مكيف سبليت :

  • يجب إختيار مكيف يقوم بترشيد إستهلاك الطاقة وهذا بالطبع يوفر عليك الكثير من المال وتخفيض فاتوير الكهرباء
  • يجب إختيار مكيف حجمه وقدرته علي التبريد تناسب مساحة الغرفة او المكان الذي سيقوم بتبريده .
  • يجب إختيار مكيف من ماركات مشهورة وله قطع غيار وأيضا يوفر خدمة ممتازة ما بعد البيع .
  • يفضل تركيب المكيف وبالتحديد الوحدة الخارجية في مكان بعيدا عن اشعة الشمس .

كما يمكنك زيارة متجر الأصلي الإلكترني بالمملكة حيث يقدم افضل عروض مكيفات سبليت .

ثالثا : مكيفات دولاب :

مكيف دولابي
مكيف دولابي

سمي المكيف الدولابي بهذا الأسم نظرا لأن الوحدة الداخلية مصممة علي شكل دولاب ولكن تصميمه مميز وأنيق وعصري وهنا يجب ان نعرف ان هذا النوع من المكيفات يناسب أماكن محددة مثل المطاعم والفنادق والقاعات والمساجد , حيث أنه له القدرة الفائقة علي تدفق وتوزيع الهواء البارد بشكل مثالي في الأماكن الذي ذكرناها , كما يتميز هذا النوع بتقنيات متطورة وخصائص فريده عن غيره من المكيفات تجلعه يقوم بأداء وظائف التبريد السريع في المساحات الواسعة , يتوفر من المكيفات الدولابي قدرات مختلفة يمكنك الإختيار فيما بينها وذلك وفقاً للمكان الذي سيوضع به المكيف

ماهي افضل مكيفات دولاب ؟

ظهرت في الفترة الأخيرة مجموعة من الماركات المشهورة التي أثبتت كفاءتها في مكيفات دولاب والتي نالت إستحسان وردود افعال طيبة من مستخدميها ومن هذه الأنواع :

  • مكيف lg دولابي
  • مكيف دولابي جنرال سوبريم
  • مكيف دولابي يورك
  • مكيف جري دولابي

رابعا : مكيف الهواء الشباك

مكيف شباك
معلومات عامة عن المكيفات

هذه الأنواع من المكيفات تثبت في فتحة بالجدار تكون مخصصة لمقاسات مكيفات الشباك , وهي عبارة عن وحدة واحدة مكونة من الضاغط وهوا في الجزء الخلفي ويكون خارج الغرفة والجزء الأمامي الذي يكون دخل الغرفة ويتكون من ريش توزيع الهواء ومفاتيح التحكم , وتعد مكيفات الشباك من المكيفات المفضلة لدي كثير من المستخدمين نظرا لعدة أسباب منها سعرها الإقتصادي والذي يكون في المتناول , مناسبة للمساحات والغرف الصغيرة والمتوسطة .

ماهي افضل مكيفات الشباك ؟

يوجد العديد من أنواع مكيفات الشباك ولكن أفضل هذه الأنواع :

  • مكيف شباك كارير
  • مكيف يورك شباك
  • مكيف ميديا شباك

ويجب ان نذكر في هذا المقال وبالتحديد في فقرة مكيفات الشباك نوع جديد ومتطور من مكيفات الشباك وهو مكيف شباك سبليت , نعم إبتكرت شركة ميديا نوع جديد من هذه الانواع حيث طورت من المكيف الشباك التقليدي ليصبح مكيف شباك بمميزات وخصائص فريدة بمعنياخر وهو تجربة السبلت في مكيف الشباك , ومن أهم مميزات هذا النوع :

  • كمبريسور انفيرتر يوفر حتي 26% من استهلاك الطاقة
  • تحكم ذكي بجميع الوظائف مع تقنية WIFI بالإضافة الى ريموت كنترول
  • ريش ذهبية مضادة للصدأ
  • 34% تبريد أقوي وأسرع مقارنة مع مكيف الشباك التقليدي

ويمكنك الحصول علي مكيفات شباك رخيصة من خلال متجر الأصلي الإلكتروني بالمملكة الرائد في تجربة التسوق علي الانترنت .

خامسا : مكيف هواء متنقل

هو نوع من أنواع المكيفات ولكن يمكن نقله وتحريكه من مكان الى اخر , ولا يحتاج الى أي تعديل او تغيير في ديكور الغرفة الذي يقوم علي تبريدها , ويوجد نوعان من المكيفات المتنقلة وهم مكيف فريون متنقل و مكيفات متنقلة تعمل بإستخدام الماء والثلج .

سادسا : مكيف سقفي ارضي

يشبه هذا المكيف كثيراً المكيف السبليت كونه أيضاً مناسب للمساحات الصغيرة والمتوسطة، وكذلك يتكون من وحدة خارجية وأخرى داخلية ولكن ما يميز هذا النوع هو إمكانية تركيب الوحدة الداخلية في مستوى عالي أو منخفض بالقرب من الأرض وذلك وفقاً لإحتياجاتك.

سابعا : المكيف الكاسيت

مكيفات الكاسيت من أفضل انواع المكيفات التي تقوم بالتبريد المثالي للمساحات الكبيرة , وتتكون هذه المكيفات من وحدتين , وحدة داخلية وهذه يتم تركيبها في فتحة مخصصة لها في السقف ووحدة خارجية يتم تركيبها علي سطح المنزل او خارج المنزل بشكل عام , وتستخدم بشكل شائع في الاماكن التجارية والمستشفيات ، ويمكنك الحصول علي معلومات أكثر عن مكيفات الكاسيت من هنا .

ماذا تعني مقاييس طن التبريد وما هو مقياس ال BTU ؟

عند تصفح أنواع مكيفات الهواء المختلفة، غالباً ما تكون نقطة التسويق الأساسية لها هي قدرة التبريد الخاصة بها، و يعبر عن هذه القدرة بوحدتين أساسيتين هما طن التبريد و وحدة الحرارة البريطانية BTU، و مع كون مفهوم هاتين الوحدتين غائباً عن العديدين فمن المهم شرح معنى كل منهما و طريقة التحويل بينهما.

  • طن التبريد: هو مقدار الحرارة التي يتم فقدانها من ذوبان طن أمريكي (يساوي حوالي 907 كيلو غرام) من الجليد خلال مدة 24 ساعة، و يساوي طن التبريد الواحد 12,000 وحدة حرارية بريطانية (BTU).
  • الوحدة الحرارية البريطانية (BTU): هي كمية الحرارة اللازمة لرفع حرارة رطل من الماء (حوالي 450 غرام) بمقدار درجة فهرنهايت واحدة (0.555556 درجة مئويةسليزيوس)، و عادة ما تستخدم كونها مرتبطة بالزمن، فمكيف هواء ذي قدرة 5,000 BTU مثلاً، يستطيع خفض حرارة 5,000 رطل من الماء بمقدار درجة فهرنهايت واحدة خلال ساعة.

هذه الوحدات قد تبدو غريبة كونها تعتمد على رفع حرارة الماء، لكن للتبسيط الشديد، فالمكيفات قدرتها تتراوح بين نصف طن تبريد حتى طن تبريد (6,000 حتى 12,000 BTU) مناسبة لتبريد الغرف المتوسطة حتى الكبيرة منها، أي أنه يجب استخدام مكيفات ذات قدرة تتراوح بين 1 و 2 طن تبريد للصالات الكبيرة، بينما المكيفات ذوي القدرة الأكبر تستخدم لتبريد عدة غرف في نفس الوقت أو حتى لتبريد الشقق الصغيرة بالكامل. مع عدم إغفال فروقات درجة الحرارة وفقا للبلدان المختلفة.

كيف تتم عملية إختيار نوع المكيف المناسب ؟

تحتوي عملية اختيار مكيف الهواء على ثلاث خطوات رئيسية وهي:

  1. العمل على قدرة التبريد من الوحدة التي تحتاجها.
  2. حدد نوع الوحدة التي تحتاجها.
  3. قم بموازنة العوامل الأخرى ، بما في ذلك الحجم المادي و الوظيفة و الضوضاء و الجمال و التكلفة قبل اختيار الطراز الخاص بك .

نصائح لاختيار مكيف الهواء المناسب للمساحة المتاحة لك :

  • سهولة الفك والتركيب: نظرا لوجود اختلاف في أنواع المكيفات نجد أن هناك أيضا تفاوت كبير فى مدى سهولة أو صعوبة فك و تركيب التكييف تبعا لنوع المكيف، فمثلا المكيفات المحمولة  لا تتطلب أي تركيب عادةً سوى مد خرطوم هواء إلى النافذة القريبة، على عكس المكيفات التى يتم تركيبها بالنوافذ فهى معقدة قليلا فى عملية تركيبها و تعتمد على خطوات معينة حيث يجب وضعها بشكل مناسب مع الحاجة أحياناً لوضع قواعد إسناد في الخارج لتحمل وزنها، لكنها عموماً قابلة للتركيب من قبل المستخدم دون صعوبات كبيرة ، أما مكيفات الهواء التى تحتاج غالبا إلى مختصين لتركيبها هى مكيفات الهواء من النوع سبليت و ذلك لأنها تحتاج إلى عدة خراطيم و أنابيب يتم توصيلها من الداخل للخارج مع الحاجة لتثبيتها ببراغي ، كما تحتاج إلى قاعدة لتثبيت الجزء الخارجي من المكيف.”مع ملاحظة أن هناك بعض الأبنية التى تمنع تركيب مكيفات الهواء خارجية إما لأسباب جمالية أو خوفا من وقوع أيا من هذه الأجزاء التى يتم تركيبها بالخارج فى حال عدم تثبيتها بشكل قوى”.
  • استطاعة أو قدرة التبريد:تختلف قدرة تبريد المكيف تبعا لنوعه فمثلا هناك مكيفات الهواء المحمولة تقدم لك قدرة تبريد تتراوح بين نصف طن إلى طن و نصف أما التي يتم تركيبها في النافذة نادراً ما تتعدى عتبة طن واحد من التبريد ، بينما تتفوق مكيفات الهواء من النوع سبليت فى هذه المقارنة حيث توفر قدرة تبريد تبدأ من نصف طن و تصل إلى 4 أطنان. عند شراء مكيف الهواء انتبه لقدرة التبريد لأنها تؤثر بشكل كبير على السعر ، و جدير بالذكر أن طن التبريد عادة ما يكون فعالاً على المساحات بين 20 حتى 40 متر مربع، و يتم قياس القدرة اللازمة تبعاً للمساحة المطلوب تكييف هوائها، علماً أن مكيفات الهواء الخاصة بالنوافذ فعالة للغرف الصغيرة و المتوسطة، فيما تستطيع المكيفات المحمولة تبريد الصالات المتوسطة إلى حد ما، أما المساحات الأكبر فالخيار يصبح محصوراً بالمكيفات من نوع سبليت المكونة من وحدتين.
  • التحكم بالرطوبة : تتناسب الرطوبة الناتجة من المكيفات الهواء المحمولة و المكيفات التى يتم تركيبها في النوافذ بشكل أكبر مع البيئة الصحراوية (أي أنها مناسبة أكثر للأماكن ذات الرطوبة المنخفضة) بينما تتناسب المكيفات من النوع سبليت مع المناطق ذات الرطوبة المرتفعة و خصوصا المناطق الساحلية حيث تنتج هواء قليل الرطوبة ، كما تتيح لك الأنواع الحديثة من مكيفات الهواء في تحكم محدود لنسبة رطوبة الهواء الخارج منها حيث يمكنك زيادة أو إنقاص رطوبة الهواء حسب الحاجة، علما أن الهواء الرطب يعني فعالية تبريد أكبر، بينما الهواء الجاف يعطي إحساسا أكثر راحة و أيضا سرعة تبريد أكبر عند التشغيل.
  • التحكم بالفلترة : قدرة المكيف على تنقية و فلترة الهواء الداخل إليه هى خاصية مهمة جدا و تصبح أكثر أهمية خاصة فى البيئة الصحراوية حيث الغبار الكثير و كذلك فى المدن الكبيرة حيث يتواجد دخان عوادم السيارات و المصانع بشكل كبير مما يعمل على زيادة نسبة تلوث الهواء ، تتركز أهمية هذه الخاصية في أنها تقلل من الأضرار الصحية للهواء الخارجي الملوث، كما أن الهواء المفلتر يساعد في تحسن صحة المصابين بالربو والأمراض والحساسيات التنفسية.
  • قابلية العمل في وضعي التدفئة والتبريد : الهدف الأساسي من مكيفات الهواء هو عملية التبريد و لكن ذلك لا يمنع امكانية استخدامها أحيانا بغرض التدفئة بل أنها اثبتت جدارتها فى ذلك الأمر من ناحية توفير الطاقة حيث أنها تعد أفضل من بعض الوسائل أو الأجهزة التى تستخدم بشكل أساسي فى التدفئة مثل المدفئة الكهربية. و لكن جدير بالذكر أيضا أن بعض أنواع مكيفات الهواء لا تدعم ذلك النوع من التدفئة و لكنها تدعم التبريد فقط لذلك عليك التأكد من مركز البيع قبل شراء المكيف.
  • استهلاك الطاقة الكهربائية: مع الارتفاع المستمر لفواتير استهلاك الطاقة الكهربائية بات من الضرورى أن تنتبه عند شراء مكيف للهواء على أن يكون المكيف موفر للطاقة الكهربائية ، و ربما تجد أن مكيفات الهواء الموفرة للطاقة تكون باهظة الثمن بعض الشئ ، لا تحاول التوفير فى ثمن المكيف لأن شراء مكيف غالى الثمن و لكنه موفر للطاقة الكهربائية ستجد على المدى الطويل أن سعره مناسب على عكس المكيفات الأقل سعرا و لكنها غير موفرة للطاقة ستجد على المدى البعيد أنها تكلفك أموال أكثر ، و بالتالى فإن شراء مكيف باهظ الثمن لكن باستهلاك قليل للطاقة أوفر مادياً من شراء مكيف أرخص لكن يتطلب طاقة كهربائية أكثر.
  • خدمة ما بعد البيع : نظرا لارتفاع سعر المكيف و أنه جهاز صنع بغرض الاستخدام على المدى الطويل، فمن الجيد أن تتوفر خدمة ما بعد البيع ، لأنه يجب أن تتم عمل صيانة بشكل دوري على الأقل مرة كل 4 شهور من الاستخدام.
  • مستوى الضجيج الداخلي : على الرغم من التطور الكبير في تصنيع مكيفات الهواء إلا أنها مازالت يصدر عنها أصواتاً مزعجة تتراوح بين 18 و 60 ديسبل ، لذلك فإن اختيار الوحدات ذات مستوى الضجيج الأدنى له أفضلية كبيرة من حيث الراحة و قلة التشويش. كما أن بعض المكيفات تمتلك برامج خاصة بوضع النوم ، على الرغم من أن هذه البرامج تجعل المكيف أقل فعالية، لكنها تقلل نسبة الصوت الناتج عن المكيف، مما يسمح لك بالنوم بعمق دون إزعاج. يأتى مكيف الهواء السبليت على قمة أنواع مكيفات الهواء حيث أنه يصدر أقل ضجيج و ذلك كون الضاغط موضوعاً خارج المنزل، فيبقى الصوت الوحيد ناتجاً عن وحدة المبادلة الحرارية الداخلية.

وفي النهاية وبعد أن تكلمنا عن معلومات عامة عن المكيفات يجب علينا التفكير جيدا قبل الشراء في نوع المكيف وحجمه وقدرته علي التبريد والنوع الذي يناسب المكان الذي تريد تركيب المكيف به , إذا طبقت هذه الشروط سوف تتفادي الكثير من مشاكل المكيفات واعطالها بعد التركيب .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *