نصائح للمحافظة على غسالات الملابس الأتوماتيك و حمايتها من الأعطال

نصائح للمحافظة على الغسالة الأوتوماتيك

الغسالات بين الماضى و الحاضر و المستقبل :

قديما قبل اختراع الغسالات كانت الأمهات تقضى ساعات طويلة فى غسيل الملابس و تبذل الكثير من الجهد و الوقت لأنهم كانوا يقومون بهذه العملية بشكل يدوي، إلى ان قام المخترع هاملتون سميث من فيلادلفيا بالولايات المتحدة الأمريكية باختراع أول غسالة آلية. وقد كانت هذه الغسالة مزودة بذراع تدوير تدير محركات في الداخل لتدفع الملابس في أنحاء الماء. وفي عام 1910م، اخترعت غسالة تُدار بالكهرباء. كما استحدثت غسالة آلية عام 1937م.ولكن لم تصبح الغسالة الكهربائية شعبية في المملكة المتحدة ومعظم أوروبا حتى العام 1950. و استمرت عملية تطوير الغسالات إلى أن أصبحت بالشكل الذى نراه فى يومنا هذا.

إليكم 10 نصائح للمحافظة على الغسالات الأوتوماتيك:

الغسالات الأوتوماتيك تحتاج إلى الصيانة الدورية من حين لآخر و ذلك للمحافظة عليها و إطالة عمرها و تجنب الأعطال و من هذه النصائح ما يلى:

  1. أولا يجب وضع الغسالة في مكان بعيد عن بخار الماء حتى لا تصدأ، ويفضل تغطيتها بالغطاء المشمع.
    تنظيف الغسالات الأوتوماتيك
    تنظيف الغسالات الأوتوماتيك
  2. يفضل تنظيف الجسم الخارجي للغسالة بصفة دورية “مرتين أسبوعيا” بقطعة قماش منداه بالمياه فقط، ثم تجفيفها بقطعة جافة، وذلك لإزالة أي أتربة و اتساخات.
  3. الالتزام بكمية الملابس المسموح بها و عدم وضع ملابس زيادة عن طاقة او استطاعة الغسالة لأن ذلك يقلل من عمرها.
  4. استخدام مواد منظفة خاصة بالغسالة “الفول أوتوماتيك”، و وضع كمية مناسبة في خانة المسحوق تبعا للبرنامج المختار، مع مراعاة عدم وضع كمية أكثر أو أقل.
  5. تفقد خراطيم المياة الداخلة و الخارجة من الغسالة على الأقل مرة كل شهر و التأكد من عدم وجود أيّة تشققات في الخراطيم أو انتفاخات، أو وجود تكلّسات عند أطرافها، و من ثم قُم بفكّ أطراف الخراطيم، و تنظّيف الفلاتر الصغيرة الموجودة داخلها، خصوصاً عند الحنفية المزوّدة بالماء.
  6. يجب تجفيف الإطار المطاطي الموجود حول الباب والعدسة بعد كل استعمال، حتى لا يتشقق من الماء، مع الحرص على وضع “بودرة تلك” مرة كل شهر على هذا الإطار لترطيبه وتجنب تشققه.
    تنظيف الغسالة الأوتوماتيك من الداخل
    تنظيف الغسالة الأوتوماتيك من الداخل
  7. ينصح بتنظيف الغسالة مرة كل شهر أو شهرين بقطعة قماش منداه بماء وبيكربونات الصوديوم، ثم تجفيفها بقطعة جافة. أو يمكنك استخدام صودا الخبز أو الليمون و تشغيل الغسالة دورة كاملة بدون غسيل، وذلك للمحافظة على أجزاء الغسالة الداخلية، وإزالة أي تكلسات ناتجة عن الأوساخ العالقة بالملابس.
  8. لتنظيف بكر و زراير تشغيل الغسالة يمكن مسحها بقطعة قماش مبللة بشكل بسيط مضاف إليها صابون غسل الصحون السايل مخفف بالماء.
  9. عند الإنتهاء من الغسيل ينصح بترك باب الغسالة مفتوح و كذلك فصل الكهرباء عنها، وقطع الماء المغذي لها ، حتى لا تتراكم الروائح الكريهة داخل الغسالة.
  10. يمكن وضع القطع الصغيرة من الملابس مثل الجوارب أو المناديل داخل كيس شبكة لسهولة العثور عليها وحتى لا تنزلق بين الحلتين ، و لا تنسى وضع الملابس المغسولة فى المجفف بشكل سريع فلا يجب أن تتركها مدة طويلة فتتراكم بها الروائح الكريهة.
     

الغسالات الموفرة للكهرباء :

أثناء اختيارك للغسالة يجب أن تختار غسالة مناسبة لمتطلباتك من حيث سعتها (عدد الكيلوات التى تستطيع غسلها فى كل دورة غسيل) ، كما يجب أن تكون الغسالة موفرة للطاقة الكهربائية حتى لا تزيد عليك نفقات فاتورة الكهرباء، فالغسالات الكهربائية الحديثة تكون مزودة بعدة برامج مختلفة للغسيل ، وتختار ربة المنزل من بينها ما يناسبها و خاصة فيما يتعلق بدرجات الحرارة المطلوبة. فدرجة حرارة غسيل القطنيات نختلف عن غسيل الحرير أو الصوف . وحتى غسل القطنيات يمكن أن يتم عند درجات حرارة مختلفة.فمثلا عند الغسيل عند درجة حرارة 30 درجة مئوية بدلا من 60 درجة مئوية فتوفر الغسالة نحو 60 % من استهلاك الكهرباء .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *