الحفاظ على الاجهزة الكهربائية | نصائح الأصلي 2024

الحفاظ على الاجهزة الكهربائية

الاجهزة الكهربائية هى أساس المنزل فلا تستطيع أن تعيش بدون غسالة أو ثلاجة أو بوتاجاز أو حتى سخان أو نشافة، أين ستحفظ طعامك؟! كيف ستقوم بغسل ملابسك؟! كيف ستستمتع بحمام دافئ بدون سخان؟! كيف لك أن تطهو طعامك؟! ما المدة التى ستنتظرها لكى تجف ملابسك؟! أسئلة كثيرة لابد و أنها تدور في رأسك و الجواب الوحيد هو اما أن تحافظ على الاجهزة الكهربائية بالمنزل و نتعلم كيفية تنظيفها و صيانتها ، أو نعود للعصر الحجري.

سنتناول سويا في هذا المقال كيفية المحافظة على كل من الغسالة و الثلاجة و البوتاجاز و السخان و لكن إليك أولا بعض النصائح العامة للمحافظة على الاجهزة الكهربائية بالمنزل

كيفية الحفاظ على الاجهزة الكهربائية | نصائح الأصلي

نقدم نصائح من خبراء متجر الأصلي إلى كل ربة منزل للحفاظ على الاجهزة الكهربائية تعمل بكفاءة أطول فترة ممكنة:

  1. أولا انتبهى لنوع و طراز و موديل الجهاز الكهربي الذى ترغبين بشراؤه.
  2. اهتمى بالجودة و لا تفكرى في التوفير في أسعار الاجهزة الكهربائية و إلا ستتلف سريعا و تضطرين لدفع أضعافها فى الصيانة و التصليح.
  3. اختاري شركة توفر ضمان على منتجاتها و أجهزتها.
  4. اختارى شركة تهتم بخدمة ما بعد البيع و توفر لكي الصيانة الشاملة.
  5. اطلبي من الشركة توصيل الاجهزة الكهربائية إلى منزلك شرط أن ترسل لكي مع الاجهزة الكهربائية فنيين متخصصين في تركيب الأجهزة بشكل احترافي حتى لا يحدث تلف لأي من الأجهزة.
  6. احذري أن تسحبي السلك إلا من المقبس الكهربائي حتى لا تتسببي في قطع الأسلاك الكهربائية و بالتالى تلف الأجهزة.

تابع عروض الاجهزة الكهربائية من متجر الأصلي 

الحفاظ على الغسالات | نصائح الأصلي

نقدر أهمية الغسالة في راحة كل ربة منزل لذلك يقدم لكِ خبراء متجر الأصلي نصائح للمحافظة على غسالات الملابس الأتوماتيك و حمايتها من الأعطال، وإليكِ بعضها:

  1. الغسالة من ضمن الاجهزة الكهربائية التي تتحرك تهتز أثناء عملها، ولذلك تأكدي من استقرارها على سطح مستوٍ، لأن عدم استقرارها قد يتسبب فى حدوث أضرار بالغسالة بالإضافة للضوضاء التى تنتج عن اهتزاز الغسالة و لذلك ننصحكم باستخدام قاعدة خشبية تحت الغسالة لكى تمتص الصدمات و تساعد على استقرارها مما يضمن لكي الأمان.
  2. يجب ترك الباب مفتوحا فترة من الزمن بعد كل استخدام.
  3. تأتى الغسالات عادة بخراطيم مطاطية، و التى مع الوقت من الممكن أن يحدث فيها قطع مما قد يتسبب فى كارثة، لذا يفضل استبدالها حتى لو كانت تبدو جيدة، و الأفضل هو أن تستخدمى أخرى من الفولاذ المقاوم للصدأ، لأنه سيعيش طويلاً مثل الغسالة بينما المطاطية لن تعيش سوى عامين أو ثلاثة على الأكثر.
  4. قومي بإجراء دورة خل كل فترة للتخلص من الأملاح المترسبة و الحفاظ على الحلة نظيفة من الداخل و كذلك للتخلص من الروائح الكريهة.

الحفاظ على الثلاجات | نصائح الأصلي

  1. اهتمي كثيرا بالمكان المخصص للثلاجة حيث انها من الاجهزة الكهربائية الكبيرة فيجب أن يكون المكان متناسب مع حجمها و كذلك يجب أن يكون جيد التهوية، و لا تنسي أن تتركي مسافة كافية أو فراغ مناسب خلفها و من جانبيها لعدم الضغط على المحرك.
  2. تجنبي استخدام الصابون أثناء تنظيف الثلاجة بل استبدليه بماء دافئ مع بيكربونات الصوديوم.
  3. انتبهى لتغيير درجة البرودة بالثلاجة تبعا لدرجة حرارة الجو للمحافظة على الثلاجة و كذلك للمحافظة على غاز الفريون.
  4. تجنبي وضع مشمع على الأرفف لأنه يقلل امتصاص الأطعمة للبرودة التي تحتاجينها لحفظها.
  5. لتنظيف الفريزر بسهولة افصلى قبلها الكهرباء بوقت كافى كما هو الحال في باقي الجهزة الكهربائية حتى يتم إذابة الثلوج ، و انتبهي لعدم استخدام أي أداة حادة في إزالة الثلوج من الفريزر.
  6. بعد تنظيف الفريزر يفضل دهن الفريزر بالقليل من الجلسرين حتى لا تلتصق به الأطعمة (استخدمى قطعة قطن مبللة بالجلسرين).
  7. تأكدي دومًا من سلامة الإطار المطاطي على باب الثلاجة و إحكام إغلاقه و لزيادة الحفاظ عليه و على الثلاجة تجنبي فتح و غلق الثلاجة بشكل متكرر و مستمر لأنه يؤذي الإطار المطاطي و كذلك المحرك.

شاهد افضل انواع الثلاجات بالمملكة العربية السعودية في مدونة الأصلي

الاجهزة الكهربائية
تنظيف البوتاجاز | الحفاظ على الاجهزة الكهربائية

الحفاظ على البوتاجاز | نصائح الأصلي

البوتاجاز من الاجهزة الكهربائية المنزلية ولذلك نقدم لكِ أفضل أنواع البوتاجاز بالمملكة، وتحتاج للتنظيف باستمرار للمحافظة عليها، لأنها أجهزة طويلة الأمد فمن المفترض أن تعيش هذه الأجهزة معكي بدون تلف لمدة 5 سنوات على الأقل. تذكري أن المنظفات الطبيعية هى الأفضل على الإطلاق كالخل و الليمون و بيكربونات الصوديوم، حيث تعتبر آمنة على الجهاز و على بشرة يديك على حد سواء. وإليكِ بعض نصائح خبراء الاصلي التى تساعدك فى تنظيف البوتاجاز و الحفاظ عليه:

الحفاظ على الاجهزة الكهربائية

  1. احرصي على وضع البوتاجاز فى مكان مناسب و جيد التهوية و أن يكون بعيدا عن الثلاجة و قريبا من الشفاط.
  2. قومي بتنظيف البوتاجاز بشكل يومي و ذلك باستخدام الماء و سائل إزالة البقع الدهنية، تذكري أنه كلما كانت البقع الدهنية جديدة كلما كان تنظيفها أسهل لذلك لا تتركي البقع على سطح البوتاجاز مدة طويلة فيصعب عليكي إزالتها.
  3. تجنبي لمس أزرار البوتاجاز بأيدي ملوثة حتى لا تتراكم الدهون عليها.
  4. نظفي عيون البوتاجاز مرة فى الأسبوع على الأقل و ذلك عن طريق وضعها فى ماء ساخن مع قليل من الخل و الصابون و افركيها و جففيها جيدا، واحتفظى بفرشاة خاصة لتنظيف عيون البوتاجاز.
  5. انتبهى لتوصيلات الغاز أو الكهرباء الخاصة بالبوتاجاز و تأكدي دائما من سلامتها.
  6. قومي بتنظيف الفرن أول بأول ، فعند وجود بقعة دهنية داخل الفرن انثري عليها بعضا من جزيئات الملح و من ثم قومي بإزالتها بقطعة جافة.
  7. انتبهي ألا تقومي بتنظيف البوتاجاز و خصوصا الفرن و الزجاج الأمامى له و هو لا يزال ساخنا حتى لا يتعرض للتلف أو الكسر.
  8. تريثي فى غلق غطاء البوتاجاز الزجاجى بعد الانتهاء من الطهى وهو لا يزال ساخنا، حتى لا يتعرض للتلف أو الكسر بسبب الحرارة.​
  9. تأكدى من إغلاق محابس الغاز و إزالة الفيشة فى حالة السفر أو الغياب الطويل عن المنزل.
  10. استدعى الصيانة بصورة دورية للكشف على الأجزاء الداخلية للبوتاجاز و الفرن للاطمئنان و إصلاح ما به من أعطال أولا بأول.
الحفاظ على الاجهزة الكهربائية
الحفاظ على النشافات | الاجهزة الكهربائية

الحفاظ على النشافات | نصائح الأصلي

تساعدك نشافة الملابس فى توفير الوقت الذي تستغرقه الملابس لكي تجف، فهي تمكنك من ارتداء الملابس بعد غسلها ببضعة دقائق مقارنة مع تجفيف الملابس في الهواء الذي يستغرق وقتاً أطول. كما تساعدك النشافة أيضا في توفير الوقت المطلوب لأداء الأعمال المنزلية اليومية. ونظرا لأهمية وجود النشافة بالمنزل إليكِ بعض النصائح التى تزيد من المحافظة على النشافة و ابقائها سليمة لأطول فترة:

ترك الغسالة تقوم ببعض التنشيف 

قبل إزالة الغسيل من الغسالة قومي بعمل دورة إضافية بحيث تكون السرعة كبيرة سيقوم ذلك بتقليل نسبة المياة الموجودة بالملابس مما يسهل عملية تجفيفها فيما بعد في وقت أقصر عن طريق النشافة. فعند وضع الملابس الرطبة مقارنة بالملابس المبللة، ستقوم النشافة بتجفيف الملابس الرطبة بوقت أسرع، و تقليل مدة تشغيل النشافة بشكل ملحوظ ، مما يقلل من فواتير الكهرباء على المدي الطويل.

فك تشابك الملابس وترتيبها قبل التحميل

عند وضع حزمة من الملابس المبللة في النشافة، فإن القطع المنفردة لن تجف بالكامل ، و يؤدي هذا أيضاً إلى تشكيل التجاعيد أثناء عملية التنشيف، إضافة لذلك عند وضع الملابس المختلفة الأحجام، فقد يؤدي ذلك إلى فقدان القطع الصغيرة، مثل الجوارب أو الملابس الداخلية داخل لحاف السرير وهو أمر مزعج، يمكنك تجنب هذه الأشياء التي تزعجك من خلال خطوة واحدة بسيطة في روتين الغسيل و هي أن تقومي بترتيب الملابس حسب حجمها قبل وضعها في النشافة و ذلك لأن تنشيف الملابس من الأحجام المماثلة يضمن تجفيفها المتساوي، و لن تفقدي أي من الملابس.

مراعاة قدرة النشافة عند تحميلها

عند زيادة تحميل الاجهزة الكهربائية عن قدرتها قد تتعرض للضرر كذلك النشافة إن زادت عن قدرتها، لن تقوم بالعمل بشكل صحيح، و لن يتمكن الهواء الحار من الدوران من خلال البرميل، و لن يتم تجفيف الملابس بطريقة صحيحة، سيستغرق لهذه الأسباب تجفيف الملابس زمناً أطول و الذي ينتج عنه مزيداً من التكاليف لتشغيل نشافة الملابس خاصة بالمملكة العربية السعودية و ما نعلمه من ارتفاع أسعار فواتير الكهرباء بها.

إيقاف النشافة في الوقت المناسب

ليس من الضروري الانتظار لإكتمال دورة التنشيف الكاملة قبل القيام بإغلاق النشافة، يفضل إزالة الملابس من النشافة عندما تكون رطبة قليلاً، قومي بعد إزالة الملابس بفردها و تمليس التجاعيد باليد، و من ثم دعيها لتجف، سيوفر عليك هذا ضرورة كويها، و يمكن عمل ذلك لجميع أنواع الأقمشة.

الصيانة الجيدة والمنتظمة

مثل باقي الاجهزة الكهربائية تحتاج إلى الصيانة الدورية، افصلي الكهرباء عن النشافة و قومي بتنظيف المقابس جيداً مرة كل شهر، يؤدي تركم الغبار حول المقبس زيادة ارتفاع الحرارة و نشوب النار في المقبس، يجب أيضاً التأكد بشكل منتظم من نظافة حساس برميل النشافة و فلتر جمع الغبار و النسيل، إذا كانت نشافتك لا تحتوي على مكثف، قومي بتفريغ حاوية المياه بعد كل دورة تنشيف،  تأكدي أيضاً من أن الغرفة التي توجد بها النشافة تحصل على تهوية مناسبة، لأن عدم التهوية الجيدة يؤدي إلى زيادة ارتفاع حرارة النشافة، وبالتالي وقت تنشيف أطول و استهلاك للكهرباء أكثر.

إرشادات عند انقطاع التيار عن الاجهزة الكهربائية

  • ينصح بفصل جميع الاجهزة الكهربائية التي كانت تعمل و تستخدم قبل انقطاع الكهرباء، حيث أن اندفاع التيار الكهربائي عند عودته قد يدمر الأجهزة لأنه يكون بكمية أكبر من تلك التي صممت الأجهزة من اجل تحملها.
  • يوصى بغطاء الديب الفريزر بشيء سميك مثل “البطانية” ليتم عزله حرارة الجو الخارجية، و مساعدته في الاحتفاظ ببرودته لساعات أطول في ظل انقطاع الكهرباء، ثم أزيلي البطانية فور عودة التيار.
  • لمعرفة أن التيار الكهرباء عاد أم لا، يفضل ترك لمبة واحدة مفتوحة حتى يتضح ذلك فور عودته. عند عودة التيار الكهربائي يجب الصبر لعدة دقائق قبل إعادة تشغيل الاجهزة الكهربائية مرة أخرى.
  • أما عن الاجهزة الكهربائية الباهظة الثمن، يمكن شراء جهاز يتم توصيله بها يقوم بمنع شحنة الكهرباء الزائدة لحماية الجهاز.

تابع المدونة لمعرفة كل ماهو جديد عن الاجهزة الكهربائية من متجر الأصلى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *